منتديات شامله تهتم بجميع امور الشباب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عصر جمال عبد الناصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابر
(مشرف منتدى كلام فى السياسه)


عدد الرسائل : 77
العمر : 28
الموقع : http://sana.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: عصر جمال عبد الناصر   السبت مايو 31, 2008 2:08 am

المرحلة التمهيدية لتنفيذ قوانين الشريعة الإسلامية
فى عصر الرئيس جمال عبد الناصر


الرئيس جمال عبد الناصر 1956م - 1970م رئيس الجمهورية الثانى فى سطور : -
ولد جمال عبد الناصر فى سنة 1918 - وتوفى فى 1970م

ولد فى الاسكندرية فى اسرة تنتمى الى بلدة بنى مر بأسيوط نشأ وتعلم بالاسكندرية والقاهرة .

تدرب جمال عبد الناصر فى مدرسة الإشارة وفى الصورة الجانبية يظهر هو والسيد الرئيس محمد أنور السادات
تخرج فى الكلية الحربية يوليو 1938م وعين ضابطا بسلام المشاة فى اسيوط وحارب فى فلسطين سنة 1948 وحوصر مع فرقته بالفالوجا.


عمل بالعلمين والسودان ثم عين مدرسا بالكلية الحربية التحق بكلية اركان حرب ثم عين مدرسا بها .
اسس حركة الضباط الاحرار التى قامت بثورة 23 يوليو 1952م وكان عضو فيها بأسم حركى هو عبد القادر - وكان يدرب شبابا الأخوان المسلمين على السلاح
عين رئيسا للوزراء فى 1954م ووقع مع بريطانيا اتفاقية لجلاء القوات البريطانيه عن قاعدة القتال فى 27 يوليو 1954 .
وقع اتفاقية الجلاء مع بريطانيا سنة 1954م .


كان ممن أنشأوا دول عدم الأنحياز مع تيتو ونهرو رئيس الهند ولعب دورا هاما فى مؤتمر باندونج 1955 حيث انطلبت دعوة الحياد الايجابى .

حيث تم الجلاء نهائيا فى يونيو 1956م
اجرى استفتاء وانتخب رئيسا للجمهورية عام 1956م
اعلن تاميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956م


افتتح اول مجلس امة 22 يوليو 1957 .

تولى رئاسة الجمهورية العربية المتحدة التى قامت من فبراير 1958 م حتى سبتمبر 1961 بالاتحاد بين مصر وسوريا حيث أنغصلت سوريا بعد ذلك .

فى يوليو 1961م أصدر قرارات اشتراكية واسعة النطاق منها تحديد ملكية الارض الزراعية بمائه فدان للاسرة وتأميم المؤسسات الكبرى ومنح العمال والفلاحين مزايا ثورية واستولى على الشركات.

أسس هيئة التحرير 1953 ثم الاتحاد القومى مايو 1957 ثم الاتحاد الاشتراكى مايو 1962 .

ساند حركات التحرير الوطنى فى أفريقيا والبلاد العربية مثل الكونغو - اليمن - الجزائر وفلسطين وغيرها كما كانت تخافة أنظمة الحكومات الملكية .
وضع كتاب فلسفة الثورة - ووضع كتاب الميثاق .
وكان الرئيس عبد الناصر موهبة خطابية كبيرة فكان يستأثر بقلوب سامعيه ولثورة يوليو تأثير قوى على المستوى القومى المصرى وفى كثير من حركات الاستقلال فى دول العالم الثالث
توفى فى 28 سبتمبر 1970




إنهيار العلاقة بين الجيش الإنجليزى والمصريين


وفي فجر 25 يناير- كانون ثاني1952 م - شنت القوات البريطانية هجوما على مبنى محافظة الإسماعيلية، أسفر عن مصرع 46 من رجال الشرطة المصريين وأصيب 72 شخصاً .
في اليوم التالي تظاهر المصريين الغاضبين بإضرام النيران في المؤسسات والمصالح الأجنبية ومات يومها 50 مصريا و9 أجانب .

وسادت مصر حالة من عدم الاستقرار مما أدى إلى أن غير الحكم الملكى فى مصر الحكومات بصورة متعاقبة سريعة خلال فترة قصيرة .
في فجر 23 يوليو تموز 1952 قامت مجموعة يطلق عليه أسم تنظيم الضباط الأحرار بانقلاب عسكري أعلن في بدايته أنه حركة تصحيحية داخل الجيش، وبرز اللواء محمد نجيب كزعيم للضباط الشبان أو أنهم أختاروه كزعيم ليقود البلاد . وفي السابعة والنصف صباحا سمع المصريون البيان الأول للحركة يلقية محمد أنور السادات يفسر فكرهم عن سبب الإنقلاب للشعب ، وتم تكليف علي ماهر برئاسة الوزارة .
في نفس اليوم حاول الملك فاروق ، أن يستدعى تدخل السفارة الأمريكية ولكن دون جدوى ولكن الأمر الذى لم يستطع أحد أن يفسره هو لماذا لم يتدخل الجيش الإنجليزى؟ ولماذا لم طلب الملك من الأمريكان التدخل دون الإنجليز ؟ .


وفى 25/ يوليو - تموز 1952 م وصلت قوات الجيش المصري إلى الإسكندرية حيث كان الملك فاروق فى قصره . وفي اليوم التالي أرغم على التنازل عن العرش والرحيل عن مصر بعد أن أبحر يخته في السادسة مساء متوجها إلى إيطاليا ولم يمنعه الجيش من أخذ كل ما يحتاجه حيث عاش هناك حتى مات .

من هو محمد نجيب يوسف نجيب؟

** ولد في 20 فبراير/شباط عام 1896 م , ثم تولى منصب رئيس الجمهورية بعد الإطاحة بالنظام الملكي في ثورة 23 يوليو/تموز 1952م , وذلك عندما أعلن الجمهورية في يونيو/حزيران 1953م تولى رئاستها، حتى العام 1954.
توفي عام 1984.


الصراع بين محمد نجيب وتنظيم الضباط الأحرار





وحظي اللواء محمد نجيب بشعبية عارمة بين المصريين مما أدى إلى أن شعور الضباط الأحرار بأنهم لم يجتنوا من عملهم خلال سنوات شيئاً ، فنشبت خلافات حول زعامة مجلس قيادة الثورة بينه وبين جمال عبد الناصر ، الذي كان يتمتع بثقة المجلس خلال سنوات من العمل السرى وقد كان هو المحرك الحقيقي لتنظيم الضباط الأحرار ،

وفي 17 أبريل نيسان / 1954 م وتحت ضغط تخلى محمد نجيب عن رئاسة الوزارة واقتصر دوره على رئاسة الجمهورية ومجلس قيادة الثورة ، ثم أجبر محمد نجيب على الإستقالة من المنصبين في 14 / نوفمبر تشرين ثاني / 1954 م وحددت إقامته في منزل زينب الوكيل بالمرج .

إتقافية الجـــــــلاء عن مصر :
ومنذ قيام الثورة أرسل الجيش وجماعات الإخوان المسلمين فدائيين لمهاجمة الجيش الإنجليزى ومعسكراته فى منطقة قناة السويس , وفي 19 أكتوبر تشرين أول وقع جمال عبد الناصر اتفاقية الجلاء .

الإخوان المسلمين وجمال عبد الناصر

وفي 26 أكتوبر تشرين أول / 1954 م تعرض جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال في ميدان المنشية بالإسكندرية على يد عضو من جماعة الإخوان المسلمين يدعى محمود عبد اللطيف. وبدأت بعدها عملية تصفية تنظيم الإخوان المسلمين فى مصر .

في 16 يناير كانون ثاني / 1956 م وضعت حكومة الثورة دستورا جديدا أعلنه جمال عبد الناصر في خطاب له فى ميدان عابدين ، وبهذا الدستور انتهى عمل مجلس قيادة الثورة .

قيام كتلة عدم الإنحياز
في مؤتمر بريوني بيوغوسلافيا، الذي انعقد في يوليو تموز أسس جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو و جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند كتلة عدم الانحياز وجاءت قراراتهم امتدادا لمؤتمر باندونج - وكان هذا الأمر مصيدة للشيوعيين والإشتراكية حيث إرتمت مصر فى أحضان روسيا الشيوعية وعملت مصانع يوغسلافيا للأسلحة على إستنذاف ثروة مصر وكانت قطارات المحاصيل الزراعية تنقل من صعيد مصر وبحريها وتصدر مباشرة إلى هذه الدول .


وكان جمال عبد الناصر يخطط ويصعد حدة التوتر على الحدود مع إسرائيل ، كما توترت العلاقات المصرية مع بريطانيا وفرنسا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عصر جمال عبد الناصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنا للشباب :: كلام فى السياسيه-
انتقل الى: