منتديات شامله تهتم بجميع امور الشباب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاميم قناة السويس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابر
(مشرف منتدى كلام فى السياسه)


عدد الرسائل : 77
العمر : 28
الموقع : http://sana.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: تاميم قناة السويس   السبت مايو 31, 2008 2:05 am

إعلان تأميم قناة السويس

في 26 يوليو تموز / 1956 م أعلن عبد الناصر فى مدينة الأسكندرية بقرار جمهوري تأميم شركة قناة السويس شركة مساهمة مصرية لتمويل مشروع السد العالي بعد سحب الولايات المتحدة والبنك الدولي مشروع تمويل بناء السد وازداد التوتر مع فرنسا بسبب دعم مصر لثورة الجزائر وذلك قبل إنتهاء عقد إمتلاك بريطانيا للشركة بعدة سنين مما أدى إلى توتر وتصاعد وجلب العداء لمصر .

وفي 29 أكتوبر تشرين أول / 1956 م بدأت إسرائيل هجومها على سيناء وقامت بعملية إنزال على الضفة الشرقية لقناة السويس، وبعد ثلاثة أيام شاركت بريطانيا وفرنسا الحرب ضد مصر لحماية مصالحها التجارية فى قناة السويس فأصدرا إنذارا صوريا لكل من مصر وإسرائيل بالابتعاد عن مجرى قناة السويس عشرة أميال وقد استخدمت فرنسا وبريطانيا حق الفيتو في مجلس الأمن لمنع إصدار قرار بوقف إطلاق النار وهو ما اغضب الولايات المتحدة خاصة وان الغزو البريطاني الفرنسي تم دون إخطار واشنطن فتحولت واشنطن إلي موقف مضاد للتنديد بحلفائها بدلا من مباركة العملية العسكرية .

في الوقت نفسه أرسلت القيادة الروسية السوفياتية إنذارا إلى بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بضرورة الانسحاب وإلا فستتدخل القوات السوفياتية حيث أن مصالح روسيا بدأت بنهب مصر إقتصادياً وسياسياً . و

وفي 22 ديسمبر كانون أول / 1956 م تم انسحاب القوات ألانجلو فرنسية والقوات الإسرائيلية في 7 مارس آذار 1957 ، ولكن بعد وضع قوات دولية في شرم الشيخ وتعهدت مصر بالسماح لإسرائيل بالمرور في مضيق تيران وبمنع هجمات الفدائيين التي تتخذ من قطاع غزة قاعدة لها لشن هجمات على إسرائيل .

إعلان الوحدة بين مصر وسوريا ( الجمهورية العربية المتحدة)

في 22 فبراير شباط / 1958 م أعلنت جمال عبد الناصر وشكرى القوتلى الوحدة بين مصر وسورية تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة وانتخب جمال عبد الناصر رئيسا لها ، حتى وقع الانفصال في 28 سبتمبر أيلول 1961. وقد رأس عبد الناصر أربع وزارات خلال فترة الوحدة .

الإصلاح الزراعى وتطبيق القوانين الإشتراكية

ونفذت ثروة مصر من المغامرات السياسية التى سلك فيها جمال عبد الناصر في 26 يوليو تموز 1961 م فإتجة جمال عبد الناصر إلى تقليص ثروة الأفراد والإستيلاء عليها خاصة فيما عرف بالقرارات الاشتراكية التي خفضت الحد الأقصى للملكية الزراعية إلى مئة فدان للأسرة وخمسين فدانا للفرد . وأممت (إستيلاء) المؤسسات الكبيرة وتم تمصير البنوك إكمالا لعملية التأميم والتمصير، واصبح للعمال والفلاحين نصف مقاعد المجالس المنتخبة واصبحوا أعضاء في مجالس إدارات الشركات .

الميثـــــــاق ( حرية - إشتراكية - وحدة )

في مايو أيار 1962 م اصدر جمال عبد الناصر وثيقة قومية أسماها الميثاق الوطني وقام بإقراره المؤتمر الوطني لقوى الشعب العاملة ، وفيه التزام جمال عبد الناصر بالخط الثوري الذي يقوم على الاشتراكية والقومية العربية . وفي خطاب جمال عبد الناصر فى هذا المؤتمر أعلن نظام الاتحاد الاشتراكي العربي ، ليحل محل الاتحاد القومي الذي أسس عام 1957 م و هيئة التحرير التي أنشئت عام 1952 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاميم قناة السويس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنا للشباب :: كلام فى السياسيه-
انتقل الى: